أرامكو تتطلع للتوسع في أنشطة التكرير والبتروكيماويات

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 13 يونيو 2018 - 9:24 صباحًا
أرامكو تتطلع للتوسع في أنشطة التكرير والبتروكيماويات

شبكة برس نيوز .. وكالات

تتجه أرامكو السعودية لتعزيز الاستثمارات في أنشطة التكرير والبتروكيماويات لضمان أسواق جديدة لخامها، وترى أن نمو قطاع_الكيماويات محوري لاستراتيجيتها الخاصة بأنشطة المصب لتقليل مخاطر تباطؤ الطلب على النفط.

وتقوم أرامكو، أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، بتوسيع أنشطتها على مستوى العالم من خلال توقيع اتفاقيات في #أنشطة_المصب وزيادة طاقة وحداتها قبيل طرح عام أولي العام القادم، سيكون الأكبر من نوعه في التاريخ.

وقال عبد العزيز الجديمي النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو لرويترز إن الشركة النفطية الحكومية العملاقة ماضية في مشروعات بمليارات الدولارات في الصين والهند وماليزيا، وتسعى لإتمام شراكات جديدة هذا العام.

وتابع أن #أرامكو تخطط لزيادة طاقة التكرير إلى ما بين 8 و 10ملايين برميل يوميا، من حوالي 5 ملايين حاليا ومضاعفة إنتاج البتروكيماويات بحلول 2030. وتضخ أرامكو نحو 10 ملايين برميل يوميا من النفط الخام.

وقال الجديمي “استراتيجيتنا بسيطة للغاية. نريد طاقة تكريرية بنحو 8 إلى 10 ملايين برميل يوميا. ونمضي قدما في محاولة لنكون أكبر رائد في الكيماويات بحلول 2040”.

وقال الجديمي في مقابلة بمقر أرامكو في الظهران “السوق التي نريد أن ننمو فيها. يجب أن تكون سوقا قوية تشهد نموا مع طلب جيد، وبالطبع سيتم دمج تلك الأصول مع مجموعة أنشطة المصب”

ثلاث مصاف هندية
ومن أجل تحقيق أهدافها، دخلت #أرامكو في مشروع مشترك مناصفة مع ثلاث مصاف هندية لبناء مصفاة تضم منشآت #بتروكيماويات على الساحل الغربي للهند بتكلفة 44 مليار دولار، وبطاقة 1.2 مليون برميل يوميا.

وقالت أرامكو إنها ربما تأتي بشريك استراتيجي للمشاركة في حصتها البالغة 50% في مشروع التكرير الهندي.

وتابع الجديمي أن أرامكو تعمل مع شركة بترول أبوظبي الوطنية #أدنوك لتأمين شراكة ستكون الأولى بين الشركتين الوطنيتين في مشروع دولي.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة برس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.