“المركزي الكويتي” يحفز البنوك على رفع فائدة الودائع

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 20 يونيو 2018 - 9:38 صباحًا
“المركزي الكويتي” يحفز البنوك على رفع فائدة الودائع

شبكة برس نيوز .. وكالات

رفع بنك الكويت المركزي سعر إعادة الشراء – الريبو لليلة واحدة بنحو 0.25% إلى 2%، كما رفع الريبو لمدة أسبوع من 2% إلى 2.25%، ولمدة شهر من 2.5% إلى 2.75%، وذلك حسب بيانات البنك المركزي التي ظهرت الخميس الماضي، عقب يوم واحد على تثبيت “المركزي” للفائدة عند 3% مخالفا رفع الفائدة الأميركية بربع نقطة مئوية مساء الأربعاء الماضي.

وتفسر السوق المصرفية قرار رفع سعر الريبو كمحاولة من “المركزي” لاستخدام أدواته المتاحة لإعطاء هامشا للبنوك لرفع الفائدة على الودائع وتعزيز جاذبية الدينار مقابل الدولار، بعد تثبيت الفائدة من قبله.

وكان بنك الكويت المركزي ثبت الفائدة غير مرة، لكنه كان يستخدم أداة إضافية لتحفيز البنوك على رفع الفائدة على الودائع، حيث كانت لديه إمكانية لإصدار سندات لصالح الحكومة ولأغراض سد العجز في الميزانية العامة، لكنه توقف عن استخدام هذه الأداة تحديدا لعدم تجديد قانون الدين العام في أكتوبر الماضي.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة برس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.