ممارسة الرياضة دون تناول طعام

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 17 يوليو 2017 - 2:42 مساءً
ممارسة الرياضة دون تناول طعام

شبكة برس نيوز .. وكالات

لا شك أن ممارسة التمارين الرياضية أمر هام للحفاظ على رشاقة وصحة الجسم والاهتمام به، ولكن هل من الضروري فعلاً مدّ جسمك بالغذاء قبل ممارسة الرياضة؟.

أشارت دراسة حديثة إلى أن موضوع تناول الطعام قبل ممارسة التمارين الرياضية يبقى موضع شك، فوفقاً لـ”تلغراف” البريطانية، فإن استهلاك الكربوهيدرات قبل ممارسة الرياضة يمكن أن يزيد من أدائك في الرياضات مثل الركض والرياضات التي تتطلب حركات قوية، ولكن ذلك قد يحرم الجسم أيضاً من حرق الدهون المخزنة بالجسم للحصول على الطاقة، ما يعني أنك ستستفيدين أقل من حرق الدهون. لذلك، يُفضل عدم تناول وجبات غذائية قبل ممارسة الرياضة.
ما المقصود بممارسة الرياضة دون تناول طعام؟
تمتد فترة عدم تناولك للطعام أو الصيام من 4 إلى 6 ساعات بعد آخر وجبة، حيث يُطلق جسمك الأنسولين لخفض نسبة السكر بالدم، ويمتص الجهاز الهضمي البروتينات والدهون. كما يتم نقل الجلوكوز إلى العضلات لاستخدامه كطاقة (جليكوجين).
وتُظهر الدراسات أن ممارسة الرياضة أثناء فترة الصيام تزيد الاعتماد على الدهون، وبالتالي يقل الاعتماد على الكربوهيدرات كمصدر للطاقة أثناء ممارسة الرياضة. كما يتم حرق حوالي 20 إلى30 % من الدهون.
كيفية ممارسة التمارين دون تناول طعام قبلها
ابدئي بتمارين خفيفة مثل المشي أو الركض أو السباحة أو ركوب الدراجات، قد تشعرين في البداية أن تلك التمارين أصعب من قبل، ولكن جسمك سيتأقلم بسرعة على استهلاك كمية أقل من الـ”جليكوجين” وحرق الدهون للحصول على الطاقة.
ولكن إذا كنتِ تنوين ممارسة تمارين شاقة، ستحتاجين لتناول بعض الكربوهيدرات مسبقاً، وبذلك ستمنعين هبوط مستويات السكر بالدم بشدة، والذي يمكن أن يسبب الدوار والغثيان.
هل يجب تجنب الكربوهيدرات كلياً؟
ما تحتاجينه حقاً هو “المرونة الآيضية”، بمعنى أن يكون جسمك متوازناً في استهلاك كل من الكربوهيدرات والدهون على حد سواء، وعند الحاجة يصبح استهلاك مصدرين للطاقة أفضل من مصدر واحد فقط. ولكن عليكِ استهلاك الكربوهيدرات بحكمة، حيث يمكنك تناول المزيد منها في الأيام التي تمارسين فيها الرياضة، وتناول نسبة أقل في أيام الراحة.
هل هناك ما يمكن تناوله قبل ممارسة الرياضة؟
يمكنك شرب الشاي الأخضر أو القهوة السادة قبل ممارسة التمارين الرياضية، فذلك من شأنه أن يعزز من حرق الأحماض الدهنية بشكل أسرع، ولا تنسي شرب الماء قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة.

المصدر / وكالات

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة برس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.