ماسبب الصداع أو “تجمّد الدماغ” عند تناول البوظة

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 17 يوليو 2017 - 2:54 مساءً
ماسبب الصداع أو “تجمّد الدماغ” عند تناول البوظة

شبكة برس نيوز .. وكالات

يصاب عدد كبير من الناس بالصداع أو بـ”تجمّد الدماغ” عند تناول البوظة أو استهلاك المشروبات الباردة، وما يلبث الإحساس المفاجئ بالألم هذا أن يخف بعد لحظات. فما السبب وراء هذا الإحساس؟

أوضحت طبيبة الأعصاب لورين ناتبوني أن وصول طعام بارد مثل البوظة أو المشروبات المثلجة إلى المنطقة الفاصلة بين الأنف والحلق يؤدي إلى إحساس المرء بهذا الصداع، فعندما تستشعر الأعصاب الموجودة في تلك المنطقة من الفم بالبرودة تبعث رسالة فورية إلى الدماغ، فتتوسع الشرايين والأوعية الدموية، ويبدأ الشعور بالألم أو ما يُعرف بتجمّد الدماغ.
وعلى رغم أنّ هذا الصداع غير مؤذ وأنّ هذه الظاهرة غير مرتبطة بأي أمراض عصبية مقلقة، يميل الأشخاص الذين يعانون صداعاً نصفياً في العادة إلى أنّ يكونوا أكثر عرضة للشعور بالألم عند تناول البوظة، إذ أنّ الأعصاب نفسها مسؤولة عن التسبب بهذين النوعين من الصداع.
كيف يمكنك التخلص من الإحساس بتجمّد الدماغ؟
يمكن التخلص من الإحساس بتجمّد الدماغ عبر شرب الماء الفاتر ببطء أو عبر الضغط باللسان أو طرف الإصبع على سقف الحلق، وذلك لتدفئة الأعصاب المحرّكة لهذا الألم.
كيف تتجنب الإحساس بتجمّد الدماغ ؟
يمكن تجنّب الإحساس بتجمّد الدماغ عبر تناول البوظة ببطء، لا سيّما عند البدء بها وبالتالي عدم “الانقضاض عليها”. كما ينصح بإبقاء الطعام البارد في مقدّمة الفم عند تناوله لتجنّب إثارة الأعصاب الموجودة في سقف الحلق والمسؤولة عن تحريك الإحساس بتجمّد الدماغ.

المصدر / وكالات

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة برس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.