قبل السعوديات.. من دخلن الملاعب أولا.. وما هو ناديهن؟

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 12 يناير 2018 - 8:50 صباحًا
قبل السعوديات.. من دخلن الملاعب أولا.. وما هو ناديهن؟

شبكة برس نيوز .. وكالات

يستعد استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة لاستقبال العوائل للمرة الأولى عندما يلاقي الأهلي نظيره الباطن في الدوري السعودي للمحترفين، بينما ستكون مواجهة الهلال واتحاد جدة في الرياض هي المباراة الثانية.

وأعلنت الهيئة العامة للرياضة في أكتوبر الماضي عن السماح بدخول العائلات إلى 3 ملاعب كرة قدم، وهي استاد الملك فهد الدولي في الرياض، واستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، واستاد الأمير محمد بن فهد في الدمام.

ولم يكن حضور النساء لمشاهدة المباريات معروفاً في بريطانيا التي تعتبر مهد كرة القدم، قبل نهاية القرن التاسع عشر، بيد أن بعض المراجع المهتمة بتاريخ اللعبة الشعبية تشير إلى أن مباريات الهواة تشهد متابعة بعض النساء من خلال نوافذ المنازل أو الأسطح.

وفي 1885 اضطر نادي بريستون نورث إند الإنجليزي إلى سحب إعلانه عن دخول النساء مجاناً لمتابعة مباراته، بعد حضور ما يقارب 2000 امرأة إلى الملعب، وفي مطلع القرن العشرين أصبح حضور النساء إلى الملاعب أمراً طبيعياً، وكانت تذكرة العائلة نصف تذكرة الرجل.

وازداد معدل حضور النساء البريطانيات إلى الملاعب عقب نهاية الحرب العالمية الأولى، ويشير الباحث روب لويس إلى أن ثلث البريطانيات كنّ يتابعن مباريات كرة القدم في ذلك الحين، وفي مباراة كأس إنجلترا 1929 بين بورتسموث وبولتون كان عدد النساء في الملعب مساوياً لعدد الرجال. وفي تلك الفترة، كان يطلق على نادي بريستون الإنجليزي لقب “نادي النساء” نظراً للحضور النسائي الكبير لجميع مبارياته بالبطولات المحلية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة برس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.