العراق.. تحالفات وتكتلات واتصالات لتشكيل الحكومة

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 18 مايو 2018 - 8:17 صباحًا
العراق.. تحالفات وتكتلات واتصالات لتشكيل الحكومة

شبكة برس نيوز .. وكالات

يبدو أن تغريدة زعيم التيار الصدري مقتدى_الصدر الأولى التي عبرت عن خطته في تشكيل الحكومة المقبلة، في طريقها إلى التنفيذ على أرض الواقع، فعودة سليماني بعد اجتماعاته مع العامري و المالكي دون إعلان التحالف أن يكون موالياً لإيران، وفشل إجراء اللقاء مع العبادي خلال فترة مكوثه في المنطقة الخضراء، تبين أن الصدر سائرٌ نحو تشكيل الكتلة الأكبر داخل #البرلمان_العراقي.

وكشفت مصادر مقربة من عمار الحكيم، زعيم تيار الحكمة، أن مساء اليوم الخميس سيشهد لقاء بين زعيمي تياري الصدري والحكمة، هذه الأنباء جاءت بعد اتصال من قبل رجل الأعمال العراقي خميس خنجر، الذي يدعم تحالف قرار السنية، والذي يترأسه رئيس مجلس النواب السابق أسامة النجيفي.

في ضوء ذلك، أعلن ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي في اليوم الخميس، أن تحالف “سائرون” هو الأقرب إليهم لتشكيل الحكومة المقبلة.

وقال المتحدث باسم الائتلاف حسين العادلي في وقت سابق من اليوم الخميس، إن تشكيل الحكومة يتطلب مشاورات جادة بين الطرفين لتوحيد الرؤى، مبيناً أن ائتلاف النصر متمسك ببقاء العبادي للحصول على الولاية الثانية.

وفي السياق ذاته، قال القيادي في كتلة بيارق الخير باسم الشيخ، إن تحالف النصر المنفتح الأقرب إلى #سائرون وربما يسعون إلى تشكيل الكتلة الأكبر داخل البرلمان، وبالتالي يكون لهم حق تشكيل الحكومة وإسناد مهمة تشكيل الحكومة لأحد من مرشحيهم ووفقاً للمشتركات الكثيرة التي تجمع بين السائرون والنصر، فقد يكون هذا السيناريو هو الأقرب للحصول ضمن مشروع وطني رافض للطائفية والمحاصصة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة برس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.