اختيار الرواندية موشيكويوابو أمينا عاما للمنظمة الفرنكوفونية

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 13 أكتوبر 2018 - 8:33 صباحًا
اختيار الرواندية موشيكويوابو أمينا عاما للمنظمة الفرنكوفونية

شبكة برس نيوز -وكالات

اختارت المنظمة الدولية للفرنكوفونية وزيرة خارجية رواندا لويز موشيكيوابو، أمينة عامة خلفا للكندية ميكايل جان، بتوافق الأعضاء خلال اجتماع مغلق في العاصمة الأرمنية يريفان.

وجاء تعيين موشيكويوابو، عقب خسارة الأمينة العامة المنتهية ولايتها، أهم مؤيديها، وهما كندا وكيبك، الركنان الأساسيان للفرنكوفونية وثاني أكبر ممولي المنظمة، واضطرتا للتخلي عن تأييد جان إزاء تزايد الأصوات المؤيدة لرئاسة رواندية.

وأعلن ترشيح وزيرة الخارجية الرواندية في فرنسا، أول ممول للمنظمة، في مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الرواندي بول كاغامي، ما دفع كثيرين إلى القول إن “اختيارها أعدته وقادته باريس”.

وحصلت موشيكويوابو بعد ذلك على دعم دول الاتحاد الإفريقي الذي يترأسه هذه السنة الرئيس الرواندي بول كاغامي، الذي حصل على ولاية ثالثة بأصوات بلغت نسبتها 98 في المئة، عقب تغييرات أدخلها على الدستور ليتمكن من البقاء في السلطة حتى العام 2034.

من جهتها، نددت ميكايل جان، في كلمة لها في افتتاح القمة، بـ”التسويات الصغيرة بين الدول” من دون أن تذكر منظمة الفرنكوفونية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة برس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.