تركيا تواصل صفقات إف 35 برغم التهديدات الأمريكية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 4:14 مساءً
تركيا تواصل صفقات إف 35 برغم التهديدات الأمريكية

شبكة برس نيوز … وكالات

وصفت السلطات التركية اليوم الثلاثاء انتقاد مجلس النواب الأمريكي لشرائها أنظمة دفاعية روسية وحثه على فرض عقوبات عليها بـ “مزاعم جائرة”.

وكانت العلاقات الامريكية التركية قد توترت بفعل خطط أنقرة لشراء أنظمة الدفاع الجوي الروسية إس-400.

وتهدد المواجهة بفرض عقوبات أميركية من شأنها أن تضر الاقتصاد التركي المصاب بالركود بالفعل وتثير تساؤلات حول دور تركيا في حلف الناتو.

ويحث القرار الأمريكي تركيا على إلغاء شراء أنظمة “إس-400 “، ويدعو إلى فرض عقوبات عليها إذا قبلت تسلمها، وهو الأمر الذي قد يحدث قريبًا في يوليو المقبل.

من جانبها قالت وزارة الخارجية التركية في بيان إن سياستها الخارجية ونظامها القضائي يتعرضان للإساءة من خلال مزاعم “جائرة” و “لا أساس لها” في القرار.

وأضافت:” من غير المقبول اتخاذ قرارات لا تؤدي إلى زيادة الثقة المتبادلة ومواصلة الإبقاء على لغة التهديدات والعقوبات على جدول الأعمال وتحديد مهل مصطنعة مختلفة”.

وتتعرض تركيا مؤخراً لضغوطات دولية لعزل ايران وتعطيل صادرات النفط معها، بحسب “سكاي نيوز”.

وتؤكد الولايات المتحدة أن حصول تركيا على أنظمة إس-400 يشكل تهديدا لطائرات الشبح المقاتلة إف-35 التي تنتجها شركة “لوكهيد مارتن”، وتخطط تركيا أيضًا لشرائها.

وبصرف النظر عن التحذيرات الأميركية، يبدو أن تركيا تمضي قدمًا في شراء أنظمة إس-400. وقال أردوغان الأسبوع الماضي إنه “غير وارد” بالنسبة لتركيا التراجع عن اتفاقها مع موسكو.

نقلا عن … وكالات

رابط مختصر