تضخم الطحال أعراضه وعلاجه

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 16 مايو 2019 - 3:22 مساءً
تضخم الطحال أعراضه وعلاجه

شبكة برس نيوز … وكالات

يعتبر الطحال جزءًا من الجهاز الليمفاوي والمخزن الرئيس لخلايا الدم البيضاء والمسؤول عن خلق الأجسام المضادة، وقد يتعرض الطحال لعدة أمراض منها التضخم والذي يظهر بالفحص البدني فقط.

ما هي وظائف الطحال؟

يعمل الطحال على تجديد الحديد في الهيموجلوبين إلى جانب تصفية البكتيريا التي تحيط بالأجسام المضادة وتجديد خلايا الدم الحمراء القديمة وكذلك حماية الجسم من العدوى.

كيف يحدث تضخم الطحال؟

يحدث تضخم الطحال نتيجة أمراض تنتقل بالعدوى كالإصابات الطفيلية والالتهابات البكتيرية كما وتسهم الإصابة بأمراض السرطان بزيادة نسبة التعرض لتضخم الطحال كسرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية.

وهناك أمراض أخرى تزيد من نسبة الإصابة بتضخم الطحال كفيروس الملاريا الذي ينتقل فيي مجرى الدم وصولاً للطحال، وفشل القلب الذي ينقص نسبة الدم الواصلة لأعضاء الجسم أبرزها الطحال.

اعراض الإصابة بتضخم الطحال

يشعر المصاب بتضخم الطحال بألم في الجانب الأيسر العلوي من البطن، والشعور بالامتلاء بعد تناول وجبات صغيرة، كما يؤدي تضخم الطحال لمنع تدفق الدم إلى الأعضاء الأخرى بصورة طبيعية، وكذلك الإصابة بفقر الدم في حال كانت نسبة التضخم كبيرة وبدء الطحال بإزالة كريات الدم الحمراء، بحسب “ويب طب”.

علاج تضخم الطحال

يلجأ المصابون في كثير من الأحيان إلى استئصال الطحال جراحياً إلا أن إزالة بعض البكتيريا المتبقية قد يصبح أمراً صعباً

نقلا عن … وكالات

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة برس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.