تعرف على أقراص اليود المضادة للاشعاع

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 14 أغسطس 2019 - 10:55 صباحًا
تعرف على أقراص اليود المضادة للاشعاع

شبكة برس نيوز … وكالات

تسابق أهالي مدينة سيفيرودفينسك الروسية الخميس الماضي لاقتناء أقراص اليود المضادة للاشعاع بعد وقوع انفجار في معمل نووي قريب تسبب في زيادة مستوى الاشعاع في الهواء.

ورغم توزيع السلطات الروسية أقراص اليود على المواطنين ونشر قسائم تبين القواعد التي يتعين التقيد بها في حال حصول تلوث اشعاعي إلا أنهم سارعوا لشرائها من الصيدليات مما أدى لنفاذها بعد ساعات قليلة من وقوع الانفجار، فما هي أقراص اليود المضادة للاشعاع؟

أوضح نائب رئيس هيئة المحطات النووية المصرية اﻷسبق علي عبد النبي بأن سبب استخدام أقراص اليود عقب الحادث النووي في المدينة الروسية إلى ما أسماه “شره الغدة الدرقية في جسم الإنسان إلى امتصاص اليود”.

وأضاف عبدالنبي أن عنصر اليود يوجد منه مستقر غير مشع وآخر مشع، وهو المادة التي تنتج عقب أي انفجار نووي، ضمن العديد من العناصر التي تنتشر في الجو عقب الانفجار مؤكداً أن تجنب امتصاص اليود المشع من الجو عقب أي حادث نووي يحدث عن طريق استخدام أقراص اليود المستقر، أو الأدوية التي تحتوي عليه، والتي تعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي للغدة الدرقية من مادة اليود فلا تلجأ لليود المشع المنتشر في الجو.

وأردف أن استخدام أقراص اليود شائعة الاستخدام في المناطق التي يوجد بها مفاعلات ومحطات نووية، للوقاية من امتصاص الغدة الدرقية لليود المشع، مشيرًا إلى أنه في حال وقوع حادثة نووية وامتصاص الجسم لليود المشع لا تجدي أقراص اليود عقب الامتصاص، فهي أقراص وقائية فقط.

وأشار عبد النبي إلى أن الانفجار ضعيف وتأثيره لم يمتد داخل روسيا نفسها ليصل إلى الدول الأوروبية أو حتى الشرق الأوسط، ما يعني أن الأنباء المتداولة لا أساس لها من الصحة، وتهدف لإثارة الذعر بين المواطنين فقط.

نقلا عن … وكالات

رابط مختصر