ما هو مرض اكزيما الجلد؟ وما هي أعراضه في فصل الشتاء؟

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 14 نوفمبر 2019 - 12:05 مساءً
ما هو مرض اكزيما الجلد؟ وما هي أعراضه في فصل الشتاء؟

شبكة أندروتك الإخبارية … وكالات

يعاني الكثيرون في فصل الشتاء من أمراض عديدة، من أبرزها وأكثرها انتشاراً هو مرض اكزيما الذي يصيب جلد الإنسان ما يجعله يشعر بالاحمرار والحكة المستمرة وجفاف وتقشير الجلد، أو ما يسمى الطفح الجلدي، وتزداد أعراضه في هذا الفصل.

وفقا لصحيفة بريطانية، نشرت إحصائية توضح أن عدد المصابين بمرض الاكزيما يتزايد بشكل مستمر ووصل الى 1.6 مليون شخص من البالغين في بريطانيا فقط، أي ما يقارب 4 ملايين شخص في ألمانيا إضافةً لأعداد كبيرة في باقي دول العالم، وقد يصيب فئة الأطفال والرضع.

وأوضح أطباء، أن أسباب زيادة أعراض المرض في فصل الشتاء، يرجع ذلك الى جفاف الجلد الشديد بسبب تبخر الماء الموجود في البشرة بسرعة أكبر، ما يؤدي الى زيادة الشقوق وزيادة الشعور بالحكة، كما أن التدفئة المركزية في المنزل والعمل واستغراق وقت طويل في الاستحمام وغسل اليدين بشكل متكرر يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية ويؤدي إلى حدوث الطفح الجلدي.

ووجه بعض الأطباء، نصيحة للمصابين بذلك المرض هي ضرورة اتباع إجراءات وقاية للتخفيف من حدة الأعراض، أهمها ترطيب الجسم بشكل مستمر لتقليل الجفاف الذي يجعل الشقوق والتقرحات تظهر بشكل أسرع، بالإضافة الى تناول مضادات الهيستامين التي من شأنها ان تهدأ الحكة الشديدة، او استخدامه كـ دهان موضعي لمنع انتفاخ الجلد، وفقاً لموقع إرم نيوز.

وشدد، ضرورة أن يرتدي المصابون قفازات طويلة لحماية أيديهم إذا قاموا بأي أعمال تتعلق بالمياه حفاظًا على الجلد من التشقق وزيادة التقرحات به ويمكنهم أخذ حمام من ”البيكينج صودا و الشوفان“ مع الماء الدافئ لمدة 15 دقيقة للمساعدة على حبس الرطوبة داخل الجسم، ويمكن أيضًا وضع كمية قليلة من الماء المالح على منطقة الأكزيما باستخدام قطعة قطنية وتركها لتجف لقتل البكتيريا التي تنمو على البشرة الملتهبة أو المتهيجة.

رابط مختصر