عند الإصابة بنزلة برد 5 أطعمة عليك تناولها وأخرى تجنبها

أحمد حموده
منوعات
أحمد حموده15 يناير 2022آخر تحديث : السبت 15 يناير 2022 - 9:14 صباحًا
عند الإصابة بنزلة برد 5 أطعمة عليك تناولها وأخرى تجنبها

يتعرض الكثير في فصل الشتاء بسبب انخفاض درجة الحرارة والطقس السيء إلى الإصابة بنزلات البرد، ولا شيء أسوأ من انسداد الأنف والتهاب الحلق، وتصبح الأمور لا تطاق عندما لا تستطيع تذوق طعامك المفضل.

نقدم إليك قائمة بأفضل 5 أطعمة تساعدك على محاربة البرد، وأخرى عليك تجنبها لأنها تزيد من شدته، حسب ما جاء في موقع ” timesofindia”.

الأطعمة التي يجب تناولها:

1. شوربة الدجاج: تعتبر شوربة الدجاج أفضل الأطعمة لنزلات البرد لأنها توفر السوائل التي تحتاجها لمحاربة الفيروسات، ما يساعد في تقليل الالتهاب الذي يمكن أن يؤدي إلى ظهور الأعراض.
2. الحمضيات: وهي غنية بفيتامين سي الذي يساهم في تعزيز قوة الجهاز المناعي على محاربة العدوي.
3. الثوم والبصل: يحارب الثوم والبصل البرد بشكل فعال، فالثوم والبصل لديهما القدرة على قتل الفيروس والتخلص من السموم في الجسم.
4. العسل: يعتبر من أفضل الطرق لعلاج التهاب الحلق والوقاية من نزلات البرد، وذلك لأن له خصائص مضادة للأكسدة مطهرة طبيعية.
5. الطماطم: فهي غنية بمضادات الأكسدة (الليكوبين) ما يساعد على محاربة اختلال توازن الجذور الحرة التي تحدث بسبب نزلات البرد.

أما الأطعمة التي عليك تجنبها ولا تتناولها:

1. منتجات الألبان: يجب عليك تجنب استهلاك منتجات الألبان، لآنها تعمل على زيادة إنتاج مخاط الفم والسعال.
2. العصائر: يقول خبراء الصحة، يجب عليك دائماً تجنب العصائر أثناء السعال والبرد، وذلك لاحتوائهما على نسبة عالية من السكر الذي يقلل من قدرة خلايا الدم البيضاء على علاج نزلات البرد، ويؤدي الحمض الموجود به أيضًا إلى تهيج الحلق.
3. الأطعمة المقلية: لأنها غنية بالدهون، عليك الامتناع عن استهلاكها، لأنها تؤدي إلى الالتهاب، ما يجعل جهاز المناعة أكثر ضعفًا.
4. الوجبات السريعة: لأنها معدلة وراثيا وليس لها قيمة غذائية، فمن الأفضل تجنبها أثناء السعال والبرد لأنها تضعف جهاز المناعة، وتجعل الهضم بطيئًا.
5. الكحول: يسبب استهلاك الكحول تدهور نظام المناعة لديك، والإصابة بالجفاف.

رابط مختصر