إيقاف عرض مسلسل جزائري – تونسي رسمياً لهذا السبب

نريمان احمد
2022-04-18T11:40:13+03:00
منوعات
نريمان احمد18 أبريل 2022آخر تحديث : الإثنين 18 أبريل 2022 - 11:40 صباحًا
إيقاف عرض مسلسل جزائري – تونسي رسمياً لهذا السبب

شبكة أندروتك الإخبارية .. وكالات

مسلسل حب الملوك : تعدّدت في الأعوام الأخيرة تجارب إنتاج مسلسلات تلفزيونيّة مشتركة تونسيّة – جزائريّة تابعة للقطاع الخاص،وقد لاقت نجاحا ورواجا على غرار مسلسل:”مشاعر”، ومن آخر هذه الإنتاجات المشتركة مسلسل “حَبْ ملوك”،( و العنوان هو اسم فاكهة باللّهجة التونسيّة والجزائريّة وتعني ثمار”الكرز”، وهي هنا نادرة وغاليّة الثمن).

وبدأ منذ شهرفبراير2022 تصويرهذا المُسلسل ب”المَرسى” (إحدى الضّواحي الشّمالية لتونس العاصمة )، وكذلك ب ” حلق الوادي “”وفي محافظة “باجة” بالشّمال الغربي للبلاد التونسيّة”.

والمسلسل هو من إخراج التّونسي نصر الدّين السهيلي ، ومن تأليف وسيناريو فاتن الشّاذلي، وهي زوجته ، وهناك إشارة في “الجينريك”تشير إلى أنّ هذا العمل الفنّي هو مقتبس من المسلسل التركي”العشق الفاخر” . والمسلسل يضمّ20 حلقة وتقدّر ميزانيته بحوالي 4 مليون دينار تونسي.

تسمية

ويحكي المسلسل بشكل كوميدي قصّة عائلة جزائرية مقيمة في تونس منذ سنوات وتربطها علاقة متينة بعائلة تونسية، وتنشأ قصة حب بين عائشة الجزائريّة وكريم التونسي .

وتتطرق السلسلة إلى عديد القضايا على غرار صراع الأجيال واختلافاتهم بين المحافظة على العادات والتقاليد من جهة والحداثة والتطورات التكنولوجية من جهة أخرى .

.ويشترك في المسلسل كوكبة من أشهر الممثلين والممثّلات في تونس والجزائر،من بينهم منى نور الدين (قيل أنّها الأعلى أجرا) وجمال المداني وفتحى المَسلْماني، والشاذلي العَرفاوي، ومريم بن مامي ،وفراس العبيدي من تونس، ومينة لشطر ومراد أوجيت وأحمد زيتوني وسعاد سبكي من الجزائر.

قرار رسميّ بإيقاف بث المسلسل

وقد بدأ بثّ المسلسل في آن واحد على قناتيْ” النهار “الجزائرية، و” حنّبعل” التونسيّة ،وهما قناتان خاصّتان ،ورغم أنّ التّصوير استمرّ إلى يوم أمس الخميس،إلّا أن قرارا رسميّا جزائريا صدر عن سلطة ضبط السمعي البصري ـ وهي الهيئة المعنية بمراقبة نشاط القنوات التلفزيونيّة الجزائريّة ـ يقضي بإيقاف بث المسلسل أسبوعا بسبب تضمّنه مشاهد تمسّ بالقيم الأخلاقيّة للمجتمع الجزائري ــ حسب ما جاء في بيان صادرعنهاــ .

اعتراف بالخطإ وأضاف البيان الذّي نشرته وتداولته وسائل الإعلام الجزائريّة أنّ سلطة الضبط سجّلت بعض المشاهد التّي يتنافى محتواها مع حرمة شهر رمضان وتمسّ بالقيم الدينية والأخلاقيّة للمجتمع الجزائري

ووفق نفس المصدر ــ فإنه تمّ استدعاء مدير القناة لتقديم توضيحات حول هذه المشاهد الخادشة للحياء التي لاقت ردود فعل ساخطة من طرف شرائح المجتمع،وأوضحت الهيئة أن مدير القناة اعترف بالخطأ، وتقرر توقيف بث حلقات المسلسل .

اعتذار

ووجّهت قناة “النهار” اعتذارًا للمشاهد الجزائري تمّ نشره على الانترنت على موقع “النهار أونلاين” التابع للمؤسّسة ذاتها، و عبّرت عن أسفها على لقطات غير مناسبة تم بثّها سهوا ـ حسب ما تمّ ذكره في البيان ـ في إحدى حلقات المسلسل وتمّ الامتثال الى قرارتوقيف بثه إلى غاية مراجعته حلقة بحلقة.

احترام ثوابت المجتمع

والملفت أنّ قناة “حنّبعل” التّونسيّة قرّرت هي الأخرى من تلقاء نفسها توقيف بث مسلسل “حَبْ ملوك”على شاشتها دون أن يصدر أيّ قرار تونسيّ يأمرها بذلك، وقد عبّرت في بيان لها عن احترامها للقرار الجزائري ، وأكّدت من جهتها احترامها لثوابت الأسرة والمجتمع والقيم الأخلاقية وحرصها دوما على أن تكون إنتاجاتها الرمضانية، ومنها مسلسل “حَبّ ملوك”، متلائمة مع خصوصيات هذا الشهر الفضيل “.

المصدرشبكة أندروتك + وكالات
رابط مختصر