خطوات أمان رسائل تطبيق واتساب WhatsApp 

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 8:04 مساءً
خطوات أمان رسائل تطبيق واتساب WhatsApp 

شبكة أندروتك الإخبارية .. وكالات

تطبيق واتساب مراسلة مجاني متاح لأجهزة الهواتف الذكية يستخدم WhatsApp اتصال الإنترنت الخاص بهاتفك (4G / 3G / 2G / EDGE أو Wi-Fi ، كما هو متاح) للسماح لك بإرسال الرسائل والاتصال بالأصدقاء والعائلة.

في هذا المقال سوف نضعك في عين الإعتبار لكيفية المحافظة على الرسائل النصية التي تخصك ونعمل معا على المحافظة على الخصوصية الخاصة بك كمستخدم لتطبيق واتساب إقرأ المقال بالتفصيل

كيف تحافظ على بياناتك آمنة أثناء استخدام تطبيق واتساب WhatsApp 

واتساب له أيضًا مخاطره وهنا نعلمك بما يجب فعله حتى تكون بياناتك ومحادثاتك آمنة من أي ثغرات تجعلك عرضة للقرصنة ولدى الأعداء مثلا

الخطورة رقم 1

من أجل استخدام WhatsApp على أي جهاز كمبيوتر ، من الضروري إجراء مسح ضوئي لرمز الاستجابة السريعة باستخدام هاتفك الذكي ، والذي يتكون من صورة ، عند مسحها ضوئيًا ، تنشئ عنوان URL وأخرى يتم فك تشفيرها بواسطة الجهاز الذي يكتشف عليه.

الخطورة رقم 2

يعد استخدام رموز QR آمنًا بشكل عام ، ولكن تم أيضًا تطوير بعض “الفخاخ” بحيث يمكن أن تكون التطبيقات التي تستخدم هذه التقنية كطريقة تسجيل هدفًا لمجرمي الإنترنت.

يسمى هذا الهجوم السيبراني QRLjacking ويستخدم تقنيات الهندسة الاجتماعية للوصول إلى جميع جهات الاتصال والملفات والمحادثات الخاصة بحساب واتساب الضحية من خلال الأدوات التي تلتقط وتخزن صورة رمز الاستجابة السريعة مما يمثل مخاطر على بياناتهم.

اعتني بمعلوماتك على واتساب WhatsApp نصائح وإرشادات

عندما يقوم الضحية بمسح الكود المزيف ، يتم تخزين جلسته على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمجرم ويمكنه استخدامه متى شاء دون أن يتم إخطار الضحية بواسطة هاتفه الذكي.

وللتأكد من أن هذا لا يحدث لنا ، نقدم لك القليل من الخطوات: نفذها للحفاظ على أمان معلوماتك ومحادثاتك عند استخدام واتساب ويب WhatsApp Web:

أول شيء يجب مراعاته هو أن رموز QR التي يطلب WhatsApp مسحها ضوئيًا ، مخصصة فقط وحصريًا لتسجيل الدخول ، لذلك إذا ظهر بعد ذلك أي رمز آخر مع إعلان يقدم مزايا أو عروض ترويجية

أو حتى بعض عمليات التحقق من الصحة ، فلا تثق فورا. أي تطبيق أو شركة تستخدم رموز QR كوسيلة للمصادقة ستسمح لمستخدميها بمعرفة ذلك من خلال قنواتهم الرسمية.

ضع في اعتبارك أن QRLjacking يمكن أن يحدث عندما يكون المجرم الإلكتروني متصلاً بنفس الشبكة مثل ضحاياه ، لذلك إذا اتصلت لأي سبب من الأسباب بشبكات عامة أو مفتوحة ، فتجنب مشاركة المعلومات الحساسة.

من المهم أيضًا أن تكون في حالة تأهب عند تصفح الإنترنت ، لأنه حتى لو اتصلنا بشبكات آمنة ، سواء كانت من المنزل أو العمل ، يجب ألا نخفض مستوى حراستنا بسبب الثغرات الأمنية التي يستغلها المهاجمون ، ونتجنب المخاطر.

يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هذه الأنواع من الهجمات عادة لا تستجيب عند سقوط الضحية ، أي عند محاولة استخدام WhatsApp واتساب ، تم مسح رمز الاستجابة السريعة QR Code الذي لا يقدم أي إجراء استجابة لذلك ، فمن المرجح أنه هو هجوم إلكتروني.

لتكون قادرًا على عكس هذا الموقف ، فإن الشيء الأكثر ملاءمة هو الوصول إلى خيار “WhatsApp واتساب ” داخل التطبيق من الهاتف الذكي وإغلاق جميع الجلسات التي بدأت.

سيؤدي هذا إلى إغلاق جميع الجلسات النشطة ، لذلك سيفقد المهاجمون إمكانية الوصول على الفور.

رابط مختصر