Facebook تغلق شركة قابضة إيرلندية بسبب نزاع ضريبي

سارة احمد
2020-12-29T21:06:37+02:00
أخبار التقنية
سارة احمد29 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
Facebook تغلق شركة قابضة إيرلندية بسبب نزاع ضريبي

شبكة أندروتك الإخبارية .. وكالات

ينقل Facebook أصوله الرئيسية إلى خارج أيرلندا ، ويقوم بتصفية الشركة القابضة الأيرلندية التي استخدمت هذه الأسهم للاحتيال على أرباح بمليارات الدولارات لتجنب دفع الضرائب في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومئات البلدان الأخرى.

دفعت الشركة الأيرلندية الرئيسية التابعة لها ضرائب بقيمة 101 مليون دولار ، وفي آخر عام مسجل ، تجاوزت أرباحها في 2018 15 مليار دولار.

تدفع شركات Facebook في جميع أنحاء العالم للشركات القابضة الأيرلندية مقابل استخدام ملكيتها الفكرية.

بلغت إيرادات Facebook International Holdings I Unlimited في عام 2018 30 مليار دولار أمريكي ، وهو ما يمثل أكثر من نصف إجمالي مبيعات Facebook العالمية البالغة 56 مليار دولار أمريكي.

بعد فترة وجيزة من رفع دائرة الإيرادات الداخلية الأمريكية للشركة أمام المحكمة ، بدعوى أنها مدينة لها بمبلغ 9 مليارات دولار أمريكي بسبب قرارها بتحويل أرباحها إلى أيرلندا في عام 2010 ، قرر فيسبوك إغلاق الشركة الأيرلندية القابضة وإعادة ملكيتها الفكرية إلى الولايات المتحدة.

قدر موقع Facebook أصوله غير الملموسة بنحو 6.5 مليار دولار في عام 2020 ، لكن مصلحة الضرائب قالت إن قيمتها الحقيقية تبلغ 21 مليار دولار.

وقال فيسبوك في بيان: إن إنهاء الشركة القابضة الأيرلندية هو تغيير للتكيف بشكل أفضل مع هيكلنا التشغيلي ، وتم تخصيص أصولها للشركة الأم الأمريكية.

وأضافت: تمت إعادة تراخيص الملكية الفكرية المتعلقة بالعمليات الدولية إلى الولايات المتحدة ، ونعتقد أن هذه الخطوة تتماشى مع إصلاحات قانون الضرائب التي ينادي بها صناع السياسات في جميع أنحاء العالم.

قال فيسبوك إنه وفقًا لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، تجاوز معدل الضريبة في السنوات الخمس الماضية 20? ، وهو ما يتماشى مع المعدل العالمي البالغ 23?.
وبحسب نتائج الشركة ، فقد ارتفع معدل الضريبة من 13? في نهاية 2018 إلى 25? في ديسمبر 2019.

دفع Facebook 28.6 مليون جنيه إسترليني كضرائب في المملكة المتحدة العام الماضي ، على الرغم من أن الشركة تلقت 2.2 مليار جنيه إسترليني من إجمالي الإيرادات من المعلنين.

نقلت Google حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها من أيرلندا إلى الولايات المتحدة في كانون الثاني (يناير) ، ثم أغلقت الثغرة الضريبية الأيرلندية.

وقد استخدمت الشركات الأمريكية في السابق هذه الثغرة لتحويل الأرباح الدولية عبر أيرلندا إلى الملاذات الضريبية (مثل برمودا) واستبعدتها من الولايات المتحدة .

وافقت إيرلندا قبل خمس سنوات على سد الثغرة تحت ضغط دولي ، لكن لم يُسمح للشركة بالامتثال حتى نهاية عام 2020.

كلمات دليلية
رابط مختصر