دراسة: حروب واشنطن ضد “الإرهاب” أودت بحياة أكثر من نصف مليون إنسان

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 9:12 صباحًا
دراسة: حروب واشنطن ضد “الإرهاب” أودت بحياة أكثر من نصف مليون إنسان

شبكة برس نيوز -وكالات

ذكرت دراسة أعدتها جامعة براون الأمريكية العريقة ونشرتها اليوم الخميس أن أكثر من نصف مليون شخص قتلوا بطريقة عنيفة في العراق وأفغانستان وباكستان جراء “الحرب الأمريكية على الإرهاب”.

ووفقا للدراسة التي أنجزها معهد واتسون للشؤون الدولية والعامة التابع لجامعة براون، فإن حصيلة القتلى بين 480,000 و507,000 شخص، لكنها أشارت إلى أنه من المرجح أن يكون الرقم الحقيقي أكبر من ذلك.

وقالت جامعة براون في بيان إن الحصيلة الجديدة جراء الحروب التي شنتها واشنطن بعد أحداث 11 سبتمبر عام 2001. “تزيد بـ110 آلاف قتيل عن الرقم الأخير الذي صدر قبل عامين فقط في أغسطس 2016… بالرغم من أن الشعب الأمريكي والصحافة وأعضاء الكونغرس يهملون الحرب على الإرهاب، فإن الزيادة في الحصيلة الجديدة للقتلى تشير إلى أن هذه الحرب لا تزال محتدمة”، مشيرة إلى أن حصيلة تشمل القتلى المتمردين وأفراد الشرطة المحلية والقوات الأمنية والمدنيين وقوات التحالف.

وأكدت كاتبة الدراسة نيتا كروفورد أن العديد من القتلى الذين تورد تقارير الولايات المتحدة والقوى المحلية أنهم من المسلحين قد يكونون في الحقيقة من المدنيين، وقالت “قد لا نعرف أبدا الحصيلة المباشرة الإجمالية في مثل هذه الحروب”، منوهة إلى أن الحصيلة لا تشمل من قتلوا بشكل غير مباشر كنتيجة للحرب، مثل من قضوا نتيجة الأمراض وغياب البنى التحتية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة برس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.